5 Simple Statements About وظائف الموارد البشرية Explained

Wiki Article



يقوم متخصصو التدريب والتطوير بالتخطيط والإشراف على تدريب الموظفين الجدد وأولئك الذين يتطلعون إلى نقل أدوارهم داخل الشركة ومن يسعون للحصول على ترقية. 

بالإضافة إلى التحديات الثقافية إذ قد يواجه الموظفون الأجانب صعوبات في التأقلم مع الثقافة السعودية وبيئة العمل، مما يتطلب من قسم الموارد البشرية توفير الدعم والتوجيه اللازمين لضمان اندماجهم السلس في بيئة العمل.

تنسيق التدريب: ينظم القسم دورات تدريبية للموظفين والمدراء حول قوانين العمل والسياسات الداخلية المتعلقة بها، لتعزيز الوعي بأهمية الامتثال وتجنب المخالفات.

التفاوض مع مزودي الخدمات: يتفاوض القسم مع مزودي التأمين وشركات إدارة صناديق التقاعد للحصول على أفضل الأسعار والعروض لموظفي الشركة.

اقرأ المزيد: خطوات تعيين موظف موارد بشرية يناسب متطلبات عملك

تُعد إدارة التعويضات والمزايا مهمة لأنها يمكن أن تساعد في جذب الموظفين الموهوبين الجدد والاحتفاظ بهم.

تقديم حوافز ومكافآت: يعمل القسم على تقديم حوافز ومكافآت للموظفين المتميزين أو الأكثر مشاركة في الأنشطة، مثل برامج المكافأة والإحالة والمسابقات والجوائز، مما يحفزهم على بذل المزيد من الجهد ويساهم في تعزيز بيئة عمل إيجابية.

من خلال الوقت وجدتُ أدلة افتراضية لإثبات جدوى إدارة القوى العاملة الإستراتيجية، وتغييرات في الأعمال (أندرو كارنيجي، جون روكفيلر) وفي السياسة العامة (لا سايدني بيترك ويب، فرانكلين روزفلت ونيو ديل) غيروا من علاقة الموظف بالموظف المجال أصبح أكثر رسمية كـ «العلاقات العمالية الصناعية».

في الوقت نفسه، كان العمال في جميع أنحاء البلاد يتخذون نهجًا مباشرًا - وغالبًا ما يكون عنيفًا - للبحث عن التغيير.

التعامل مع الشكاوى: يتولى قسم الموارد البشرية مسؤولية التحقيق في أي شكاوى تتعلق بالامتثال لقوانين العمل، واتخاذ الإجراءات التأديبية اللازمة في حالة ثبوت أي مخالفات.

التخطيط للتطوير: يتضمن ذلك تقديم دورات تدريبية حول الثقافات المحلية في الأسواق الجديدة، أو تدريب فرق المبيعات على إستراتيجيات البيع المناسبة للمنطقة.

اقرأ أيضًا: العملية الإدارية وتنظيم أدارة الموارد البشرية.

يُعتبر مسؤولاً عن قسم الموارد البشرية بأكمله، حيث يتابع أداء الفريق، كما يجتمع مع القسم التفيذي للشركة لترتيب عملية التوظيف وقيام الأعضاء بالمهام المطلوبة منهم، كما يتعامل مع بعض القضايا الحساسة والمتعلقة بالموظفين.

كشوف المرتبات: هي وظيفة أخرى مهمة يؤديها قسم اضغط هنا الموارد البشرية. حيث تحتوي كشوف المرتبات على قائمة بجميع الموظفين، ومقدار الراتب والمزايا المستحقة إن وجدت.

Report this wiki page